منتديات المتوسطة القديمة بئر العاتر
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الأستاذ معيوف كمال



 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إخواني المنتدى في حاجة إلى مشاركاتكم -فساهموا في تطويره جزاكم الله خيرا - نحن في انتظاركم فلا تبخلوا علينا
بحث حول الإنترنت551
شاطر | 
 

 بحث حول الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسين@
عضو نشيط


تاريخ التسجيل: 19/04/2010
عدد المساهمات: 64
الجنس: ذكر العمر: 20

مُساهمةموضوع: بحث حول الإنترنت   الإثنين أبريل 19, 2010 8:27 pm

الإهـــــــــــــــــــــــــــــــداء
الفصل الأول :
 مقدمة
 نبذة تاريخية
 تاريخ الانترنت من 1957 إلى غاية 2002
 ما هي شبكة الانترنت
 مكونات شبكة الانترنت
 الاستخدامات
الفصل الثاني :
 من يدير الانترنت
 عيوب الانترنت
 مصطلحات الانترنت
 اقتصاد المعرفة والانترنت
 الانترنت في المستقبل
 سبب نجاح شبكة الانترنت
 الخاتمة




الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه ، وصلى بصلاته إلى يوم الدين يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
أما بعد :
إن الإعلام أصبح في عصر السرعة ضرورة حتمية لكل مواطن يقطن هذا العالم ، لاسيما الدارس والمدرس ، والطبيب والمهندس والمجتهد والباحث ، وإن هذه التكنولوجيا غزت كل المشاريع في شتى الميادين وفرضت نفسها بقوة كبيرة حيث أصبحت توجهنا حيثما كنا وأينما اتجهنا ولا مناص منها إلا بالتحكم فيها
لقد أصبح من الضروري على كل إنسان يعيش في القرن الحادي والعشرين أن يتعرف على الإعلام الآلي ، وبإمكانه تشغيل الكمبيوتر واستعماله واستغلاله في جميع الميادين المختلفة والمتنوعة . إن هذه التكنولوجيا تقدم له خدمة عظيمة نظرا لما تحمله من أهداف سامية لا مثيل لها ، حيث سهلت له أموره ورتبت له شؤونه وحلت له مشاكله وسيرت له أشغاله وأصبح لا يكاد يفارقها لأنه في حاجة ماسة إليها ، وإن نجاح المرء في عمله والتقني في مصنعه والباحث في مخبره مرهون بامتلاكه للكمبيوتر والتحكم فيه ولا يمكن الاستغناء عنه أبدا في عصر أصبح فيه العالم قرية صغيرة مكشوفا ومربوطا بشبكة الانترنت العالمية ( L'internet ) للمعلوماتية ، وهذا الأخير هو موضوع بحثنا الذي بين أيديكم ، هذا العمل المتواضع تواضع جهدنا المبذول وفي حدود طاقة استيعابنا والذي نتمنى أن نكون قد جمعنا فيه من المعلومات ما يفيد زملائنا المتربصين .















نبذة تاريخية
نتيجة للحاجة إلى اتصال آمن بين أجهزة الكمبيوتر، فقد قامت إدارة مشاريع البحث المتقدمة إلى عمل دراسة حول تقنيات الاتصال بين الأجهزة في السبعينيات ومن ثم ولدت الإنترنت.
وطيلة السنوات العشرين الأخيرة استخدمت شبكة الإنترنت في أغراض عسكرية وأكاديمية فقط وعلى مستوى كل دولة على حدة ثم أخيراً على مستوى العالم . إذا ما تم توصيل جهازين عن طريق سلك واحد ، فحتى يتم الاتصال بينهما يرسل أحدهما إشارة لطلب البدء في الاتصال .
يرد الجهاز بالقبول أما إذا كان مشغولاً فهو يعطي إشارة ما تفيد طلب الانتظار . وإذا كان الجهازان يستخدمان نفس البرنامج فإنه يمكن تبادل البيانات بسهولة
أما في حالة الإنترنت فإن الاتصال يتم عن طريقها مما قد ينتج عنه وجود العشرات من الأجهزة بين الجهازين المراد إنشاء اتصال .
بدأت فكرة إنشاء شبكة معلومات من قبل إدارة الدفاع الأمريكية في عام 1969 م . عن طرق تمويل مشروع من أجل وصل الإدارة مع متعهدي القوات المسلحة وعدد كبير من الجامعات التي تعمل على أبحاث ممولة من القوات المسلحة ، وسميت هذه الشبكة باسم (أربا) ARPA اختصار الكلمة الإنجليزية The Advanced Research Project Administration وكان الهدف من هذا المشروع تطوير تقنية تشبيك كمبيوتر تصمد أمام هجوم عسكري ، وصممت شبكة " أربا " عن طريق خاصية تدعى طريقة إعادة التوجيه الديناميكي Dynamic rerouting وتعتمد هذه الطريقة على تشغيل الشبكة بشكل مستمر حتى في حالة انقطاع إحدى الوصلات أو تعطلها عن العمل تقوم الشبكة بتحويل الحركة إلى وصلات أخرى .
فيما بعد لم يقتصر أستخدم شبكة " أربانيت " على القوات المسلحة فحسب ، فقد استخدمت من قبل الجامعات الأمريكية بكثافة كبيرة ، إلى حد أنها بدأت تعاني من ازدحام يفوق طاقتها ، وصار من الضروري إنشاء شبكة جديدة ، لهذا ظهرت شبكة جديدة في عام 1983 م سميت باسم " مل نت " MILNET لتخدم المواقع العسكرية فقط ، وأصبحت شبكة " اربانيت" تتولى أمر الاتصالات غير العسكرية ، مع بقائها موصولة مع "مل نت " من خلال برنامج أسمه بروتوكول " إنترنيت " Internet Protocol (IP) الذي اصبح فيما بعد المعيار الأساسي في الشبكات .
بعد ظهور نظام التشغيل " يونيكس " Unix الذي اشتمل على البرمجيات اللازمة للاتصال مع الشبكة وانتشار استخدامه في أجهزة المستفيدين . أصبحت الشبكة مره أخرى تعاني من الحمل الزائد ، مما أدى إلى تحويل شبكة " أربانيت " في عام 1984 إلى مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية National Science Foundation (NSF) التي قامت بدورها وبالتحديد في عام 1986 بعمل شبكة أخرى أسرع أسمتها NSFNET وقد عملت هذه الشبكة بشكل جيد لغاية عام 1990 الذي تم فصل شبكة "أربانيت" عن الخدمة بعد 20 عام بسبب كثرة العيوب فيها ، مع بقاء شبكة NSFNET جزءاً مركزياً من "إنترنيت" .


تاريخ الانترنت
1957 الاتحاد السوفيتي يطلق Sputnik أول قمر صناعي. ردت عليه الولايات المتحدة بتأسيس (وكالة مشروع الأبحاث المتطورة) (Advanced Research Project Agency) اختصاراً (ARPA) بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية .
الستينيات
1967 أول ورقة تصميم عن ARPAnet تنشر بواسطة لورنس روبرت.
1969 ARPAnet تؤسس بتمويل من وزارة الدفاع لإجراء بحوث عن الشبكات. تم إنشاء أربعة مفاصل Nodes.
السبعينيات
1970 تأسيس Alohanet بجامعة هاواي.
1972 Alohanet ترتبط بـ ARPAnet.
1972 ري توملنسون اخترع برنامج البريد الالكتروني لإرسال الرسائل عبر الشبكات الموزعة.
1973 أول اتصال وربط دولي مع ARPAnet وذلك مع جامعة كلية لندن University College of London.
1974 BBN تدشن Telnet وهي نسخة تجارية لـ ARPAnet.
1974 Vint Cerf و Bob Kohn ينشران تصميماً لبروتوكول يسمى TCP.
الثمانينيات
1981 Minitel و Teletel تنتشر في فرنسا بواسطة France Telecom.
1982 DCA و ARPA يؤسسان (TCP) أي Transmission Control Protocol و (IP) أي Internet Protocol وبذلك أصبحت (TCP/IP) اللغة الرسمية للانترنت.
1982 EUnet أسست بواسطة Euug لتقدم خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الاخبار .
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة.
1983 تطوير ما يسمى بـ Name Server في جامعة ويسكنسن.
1984 تم تطوير DNS أي Domain Name Server وتجاوز عدد النظم المضيفة (Hosts) ما يقارب 1000 جهاز.
1987 تجاوز عدد النظم المضيفة 10000 جهاز.
1987 اتحاد شركات Merit و IBM و MCI لتكون شركة ANS والتي قامت بتقوية اتصالات الشبكة وأجهزتها ثم فتح الخدمة في الدول الحليفة لأميركا.
1989 تجاوز عدد النظم المضيفة 100000 جهاز.
1989 تكوين (وحدة مهندسي الانترنت IETF) و (وحدة باحثي الانترنت IRTF) تحت إشراف IAB.
1989 ارتبطت كل من (استراليا، ألمانيا، إسرائيل، إيطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا) بشبكة NSFNET.
التسعينيات
1990 نشأت Archie.
1990 أصبحت شركة The World Comes On-line أول شركة تجارية توفر خدمة الانترنت.
1991 تونس ترتبط بالانترنت كأول دولة عربية ترتبط بالشبكة.
1991 نشأت WAIS و Gopher و WWW.
1992 تأسست جمعية الانترنت Internet Society وتجاوز عدد النظم المضيفة مليون.
1992 الكويت ترتبط بالانترنت.
1992 البنك الدولي يرتبط بالانترنت.
1993 البيت الأبيض والأمم المتحدة يرتبطان بالانترنت.
1993 مصر والإمارات ترتبطان بالانترنت.
1993 انتشر Mosaic و WWW و Gopher بشكل واسع جداً.
1994 انتشار التسوق على الانترنت والشركات تدخل الشبكة بشكل واسع.
1994 لبنان والمغرب ترتبطان بالانترنت.
1995 CompuServe و America On-line و Prodigy تعمل لتوفير الخدمة للمشتركين.
1995 طرح JAVA في الأسواق.
1996 انعقاد أول معرض دولي للانترنت.
1996 قطر وسوريا ترتبطان بالانترنت.
1999 المملكة العربية السعودية ترتبط بالانترنت.
2001 ارتبط العراق بالإنترنت
ما هي شبكة الإنترنت ؟
تستخدم كلمة الإنترنت للدلالة على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في شكل شبكة تنتشر على مدى 65 دولة . من الطبيعي ألا يثير تجمع هذا العدد أي انتباه ، ولكن المدهش فعلاً هو طريقة استخدام هذه الشبكة بطريقة لم تكن متاحة إلى وقت قريب
يمكنك تخيل ما قد يمكن إنجازه أو التوصل إليه عن طريق استخدام تلك الشبكة والاتصال بأجهزتها، فمثلاً استطاع مجموعة من طلبة الطب في الصين الاستعانة بالأطباء في جميع أنحاء العالم عن طريق الإنترنت لعلاج فتاه صينية تحتضر إثر إصابتها بمرض غريب.

مكونات الشبكة الرئيسية
المضيف (Host) و روتر (Router) والعميل (Client) والاتصال . سوف يتم تعريف جهاز الروتر نظرا لأهميته ، ولكن قبل ذلك يجب أن تدرك أن جهازك يندرج تحت فئة العميل . ويتم إرسال البيانات من جهازك في شكل مجموعات وكأنها مظروف يحمل عنوان الهدف وعنوان الرجوع مرة أخرى . ويقوم الجهاز بالتعامل مع هذه المجموعات بدون علمك وبدون تدخل منك .
جهاز روتر (Router) :
هو جهاز خاص يعمل كشرطي المرور في المواقع الحيوية على الإنترنت لينظم الاتصال بين الأجهزة . يقوم هذا الجهاز بقراءة عنوان الهدف الموجود في مجموعة البيانات المرسلة من جهازك ثم يقوم بتمريرها إلى الغاية أو الهدف المقصود، قد يحدث في بعض الأحيان أن تمر بياناتك على العديد من أجهزة روتر قبل أن تصل إلى هدفها الأخير . أما المقصود بالاتصال هو كيفية إقامة التواصل من نقطة إلى أخرى .
الاستخدامات
تستخدم الشبكة في مجالات عديدة ، لما تقدمه من خدمات معلوماتية وخدمة البريد الإلكتروني ، كما أنها توفر النفقات المالية بالمقارنة مع أنظمة البريد العادية ، فهي تستخدم في المجالات التالية :
(1) الخدمات المالية والمصرفية :
أن غالبية البنوك تستخدم الشبكة في أعمالها اليومية لمتابعة البورصات العالمية ، وأخبار الاقتصاد .
(2) التعليم :
يوجد لشبكة المعلومات استخدامات في غاية الأهمية للجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث ، حيث يمكن من خلالها نقل وتبادل المعلومات بينها ، ونشر الأبحاث العلمية ، كما يستطيع الباحث الحصول على المعلومات المطلوبة من المكتبات العامة أو من مراكز المعلومات بسرعة كبيرة جداً بالمقارنة مع الطرق التقليدية . ويمكن الاستفادة من الشبكة في عملية التعلم عن بعد بصورة كبيرة جداً .
(3) الصحافة :
اصبح الآن ليس صعباً نقل الأخبار من دولة إلى أخرى أو مكان إلى آخر بعد استخدام شبكة " إنترنيت "، فيستطيع الصحفي كتابة الموضوع أو المقال الذي يريده ثم نقله وبسرعة إلى المحررين في الصحفية أو المجلة التي يعمل بها .
وهناك استخدامات أخرى منها استخدام الشبكة في الحكومة ، المنزل ، الشركات ، السياحة ،… الخ .

من يدير الإنترنت
سؤال قد يتردد كثيراً ، وكثير من الناس تعتقد بأن هناك جهة تمتلك الإنترنت وذلك غير صحيح ! وهذا من أكثر الأشياء التي تدعو للاستغراب ، وإن كان أقرب شيء يشبه السلطة الإدارية في الإنترنت هي جمعية الإنترنت ISOC وهي جمعية غير ربحية لأعضاء متطوعين يقومون بتسهيل ودعم النمو الفني للإنترنت وتحفيز الاهتمام بها . فكل مستخدم للإنترنت مسؤول عن جهازه ، وهناك ما يسمى بالعمود الفقري للإنترنت وهو الجزء الرئيسي للشبكة الذي ترتبط به شبكات أخرى وعند إرسال معلومات يجب أن تمر بهذا العمود الفقري . ويلي ذلك الشبكة الوسطى للإنترنت وهي شبكة العبور التي تربط الشبكة الجذرية بالعمود الفقري أي تقوم بربط مناطق جغرافية بالعمود الفقري ، والشبكة الجذرية هي المستوى الثالث من الإنترنت وتقوم بربط شبكات المؤسسات والمعاهد بشبكات المناطق الجغرافية في المستوى المتوسط والذي يسمح لهم بالدخول على العمود الفقري . ولا أحد يقوم بتمويل كل ذلك بل إن كل شركة مسؤولة عن تمويل نفسها .


عيوب الانترنت
السرية في الانترنت :
الانترنت عبارة عن بحر مفتوح من عمليات الكومبيوتر وعلى ذلك فهي معرضة للكثير من المخاطر المتعلقة بسرية المعلومات لذلك فبمجرد اتصالك بالانترنت فأنت معرض لعملية الاختراق وسرقة البيانات وبما أن الانترنت ليس لها مالك أو حاكم حتى هذه اللحظة وتدير نفسها تلقائياً ( أو بالأحرى نحن المستخدمين الذين نديرها ) ؛ فيجب أن نعلم أنه إذا لم نستطع نحن سكان عالم الانترنت أن نحكمها بعقلانية فسيأتي اليوم الذي تتدخل الجهات الحكومية لإدارتها !
المتطفلون :
المتطفل هو الشخص الذي يشعر بالفخر لمعرفته بأساليب عمل النظام أو الشبكات بحيث يسعى للدخول عليها بدون تصريح ، وهؤلاء الأشخاص عادةً لا يتسببون بأي أضرار مادية .

المخربون :
المخرب هو الشخص الذي يحاول الدخول على أنظمة الكمبيوتر دون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً ما يتسببون في أضرار مادية بعكس المتطفلين .
المحاكاة Spoofing :
المحاكاة هو مصطلح يطلق على عملية انتحال شخصية للدخول إلى النظام . حزم الـ IP تحتوي على عناوين للمُرسِل والمُرسَل إليه وهذه العناوين ينظر إليها على أنها عناوين مقبولة وسارية المفعول من قبل البرامج وأجهزة الشبكة، ومن خلال طريقة تعرف بمسارات المصدر Source Routing فإن حزم الـ IP قد يتم إعطائها شكلاً تبدو معه وكأنها قادمة من كمبيوتر معين بينما هي في الحقيقة ليست قادمة منه ، وعلى ذلك فإن النظام إذا وثق ببساطة بالهوية التي يحملها عنوان مصدر الحزمة فإنه يكون بذلك قد حوكي ( خُدِع ) . البريد الإلكتروني يمكن أيضاً أن يخدع بسهولة ولكن النظام المؤمن بشكل جيد لا يثق بهذه المصادر ولا يسمح عموماً بالحركة المسيّرة من قبل المصدر Source routed .




بعض مصطلحات الانترنت
الويب أو WWW :
هي اختصار لعبارة World Wid Web وتسمى أيضاً بالشبكة العنكبوتية وهي عكس خدمات الإنترنت في بدايتها المبكرة فهي تمزج النصوص المحررة والصور والصوت وحتى الرسوم المتحركة وتتيح لك الحركة عبر كل هذا بمجرد الضغط على Mouse هي عبارة عن وسيلة تسهل الوصول إلى المعلومات في الإنترنت، فهي أشبه بالنافذة التي تطل منها على الإنترنت وهي عبارة عن صفحات تُكتب بلغة ( أو برموز ) تسمى HTML ويمكنك عرضها في كمبيوترك الشخصي بواسطة برنامج خاص يسمى متصفح (Browser) .
المتصفح ( (Browser:
هو برنامج يعرض لك المعلومات الموجودة في الإنترنت، ويمكنك من خلاله البحث عن أية معلومات ودخول أي موقع على الإنترنت، و بجرد تعلمك لكيفية استخدام هذا البرنامج تستطيع أن تبحر في فضاء الإنترنت، ومن أشهر المتصفحات الإنترنت Internet explorer, Netscape, Mosaic .
عنوان موقع الإنترنت أو URL) ) :
وهي اختصار (uniform resource locator) ، عنوان الإنترنت هو مؤشر يدل على مكان وجود صفحة أو عدد من الصفحات على الإنترنت ( يشير إلى الموقع الجغرافي للجهاز الذي نتصل به عبر العالم)، ويكتب هذا العنوان في نافذة المتصفح العلوية، ويبدأ عادة http:// فمثلا عنوان موقع النعيمي للتصميم هو http://www.mhn4design.com/ww.mhn4design.com وعنوان موقع الانترنت يكون مخزون في أجهزة تحتفظ بمواقع الانترنت وتقودنا إليها وهذه الأجهزة تسمى مزودات أسماء النظام (Domain Name System) سواء كان امتدادها com الذي تستخدمه الشركات التجارية أو Gov الذي تستخدمه المواقع الحكومية أو Org الذي تستخدمه المؤسسات والهيئات أوEdu الذي تستخدمه المنظمات التعليمية أو Net الذي تستخدمه الشبكات التجارية وقد يكون العنوان يحتوي أيضا على امتداد أخر مكون من حرفين وهذا الامتداد يشير إلى الدولة مثل Sa يرمز إلى السعودية و Ae يرمز إلى الإمارات العربية و Eg يرمز إلى مصر وهكذا.
http :
برتوكول نقل النص المتشعب(Hyper Text Transfer Protocol)
FTP :
ببساطة هي الطريقة التي يرسل بها مصمم صفحات الإنترنت ، الصفحات من المكان التي حفظ فيها هذه الصفحات إلى الموقع الذي يملكه (يشير إلى أن الموقع يضم ملفات فقط يمكن جلبها إلى جهاز الكومبيوتر)File Transfer Protocol .

HTML :
اختصار Hyper Text Markup Language هي اللغة التي تكتب بها صفحات الإنترنت الظاهرة في المتصفح، ومجرد تعلمها تستطيع أن تصمم موقع على الإنترنت، ولكن بعد ظهور برامج سهلة لتصميم صفحات الإنترنت أصبح القليل يتعلم هذه اللغة.
Internet Service Provider (ISP) :
الشركة المزودة لخدمة الانترنت .

برامج التصميم :
هي برامج خاصة سهلة الاستعمال يمكنك من خلالها تصميم صفحة أو صفحات على الإنترنت دون الحاجة لتعلم لغة HTML، وأشهر هذه البرامج Front Page

Upload
اسم العلمية التي يتم فيها نقل الملفات والصفحات من الكمبيوتر إلى موقع ما الإنترنت، (يجب أن يكون مرتبط بالإنترنت)

Download
عكس المصطلح السابق ، وهي عملية إنزال البرامج من الإنترنت إلى الكمبيوتر .
البريد الالكتروني E_MAIL :
إحدى خدمات الإنترنت الشهيرة، تستطيع من خلاله إرسال أو استقبال أي رسالة إلى أو من أي مستخدم للإنترنت (يجب أن تعرف عنوان بريده الإلكتروني ويجب أن تكون تملك بريد إلكتروني) ويكون شكل البريد الإلكتروني مثلاً
username@yahoo.com
Zakaria_Swady@yahoo.com
Zakaria_Swady@hotmail.com

إذا ما هو البريد المجاني ؟ : البريد المجاني ( هو أيضاً بريد الإلكتروني ) ولكن يكون مجاني ، وببساطة ( هي خدمة تتيحها بعض المواقع الغرض الأساسي منها زيارة اكبر عدد ممكن من الأشخاص هذا الموقع ) فمثلاً ألهوت ميل هو موقع لشركة شهيرة قدمت أول بريد مجاني عن طريق استخدام الويب.

إذاً تذكر أن البريد المجاني ليس مصطلح من مصطلحات الإنترنت

محرك البحث Search Engines :
هو موقع على الإنترنت، يستخدم برنامج خاص للبحث عن المعلومات في شبكة الإنترنت، ومن أشهر هذه المواقع Yahoo.com
Chat :
وهي اختصار (Internet relay chat) بمعنى الدردشة أو الحوار المباشر فقد تطور هذا النظام الذي صممه الفنلندي ماركو أويكارينين في العام 1988 وتستطيع من خلاله تبادل الأحاديث بغير كلفة بين الآخرين من مستخدمي الإنترنت في العالم .


من فوائد الـCHAT أو الماسنجر :
 • طريقة سهلة للمحادثة مع أي شخص يملك بريد الكتروني
 • مشاهدة صورة المتصل
 • التحدث بالصوت
 • إرسال ملفات
 • إرسال رسالة
اقتصاد المعرفة والانترنيت :
لا تزال انترنيت بعيدة عن الاستخدام المباشر في مجال التنمية بالمعنى الضيق للكلمة . إن الاقتصاديين يعملون على إدخال عامل المعرفة بشكل مباشر وواضح في نظرياتهم ونماذجهم الاقتصادية . " نظرية النمو الجديدة " . العلاقة بين التنمية وتوليد المعرفة واستخدامها أصبحت واضحة ، وتدل الإحصاءات على أن أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي في الدول المتقدمة مبني على المعرفة. وهكذا اصبح الاستثمار في المعلومات أحد عوامل الإنتاج ، فهو يزيد في الإنتاجية ، كما يزيد في فرص العمل .
إن توفير المعرفة وتحويلها إلى معلومات رقمية يجعلها تتحوّل إلى سلعة تزداد أنواعها يوماً بيوم ويعتمد ذلك على مراحل : توليد المعلومات - نقلها ونشرها واستثمارها .
كما يعتمد اقتصاد المعرفة اعتماداً أساسيا على فعالية الشركات في جمع المعرفة واستعمالها لرفع الإنتاجية وتوليد سلع خدمات جديدة توزع عبر شبكات المعرفة التي تتغير المعلومات فيها بمعدلات سريعة . وستؤدي شبكة الانترنيت دوراً أساسيا في تشبيك المعرفة
ففي اقل من عقد من الزمن استطاعت الانترنيت تبديل العديد من المفاهيم الاقتصادية، كما أنها أثرت في الكثير من القطاعات الاقتصادية .
وفّرت الانترنيت المعلومات الكثيرة وبأقل التكاليف ، كما أدت إلى تخفيض تكاليف الصفقات التجارية إلى حدودها الدنيا . هذا ما أدى إلى تزايد استخدام التجارة الإلكترونية وإلى تحسين المنافسة على الصعيد العالمي ، كما أدت إلى بروز فعاليات اقتصادية جديدة لم تكن معروفة من قبل .
تعد الانترنيت أفضل ما يمثّل مجتمع المعلومات لأنها نتيجة تلاقي ما سمي عصر: المعلومات والاتصالات، فهي أداة رئيسية للنشر والتبادل للمعلومات . إن العلاقة بين التنمية وبين توليد المعلومات واستخدامها أصبحت واضحة . وبالتالي أصبح الاستثمار في المعلومات والانترنيت أحد عوامل الإنتاج - فهو يزيد في الإنتاجية كما يزيد من فرص العمل .
والتجارة عبر الانترنيت ستكون بين شركات بشكل أساسي وهذا ما سمي بالتجارة Business - to - Business B. To. B ومن المتوقع أن ترتفع التجارة عبر الانترنيت في الولايات المتحدة الأميركية من 43 مليار دولار إلى 1300 مليار دولار عام 2003 أما في بقية الدول المتقدمة سيرتفع مستوى تجارة عبر الانترنيت من 45 مليار دولار في عام 1998 لتصل إلى 3200 مليار دولار عام 2003 .
بالمقابل فإن تجارة الأشخاص عبر الانترنيت والتي يرمز إليها بالتجارة ومن المتوقع أن ترتفع في الولايات المتحدة الأميركية حوالي 20 مليار دولار عام 1999 إلى حوالي 184 مليار دولار في عام 2004 . كما أن الفرق بين سعر السلعة على الانترنيت وسعرها عند شرائها بالطريقة التقليدية يلعب دوراً هاماً في تشجيع أو إعاقة تجارتها عبر الانترنيت على سبيل المثال : أسعار الكتب والأقراص المبرمجة CD بنسبة 10% على الانترنيت .
الانترنت في المستقبل
ومن المتوقع أن تتزايد الطلبات على خدمات انترنيت بمقدار أربعة أضعاف خلال السنوات الثلاث المقبلة ومن المتوقع أن تصل سوق الانترنيت في عام 2005 إلى ما يزيد عن 6،14 مليار دولار . لقد بلغ حجم التجارة الإلكترونية عام 1998 = 3،2 تريليون دولار - عام 1999=5،3 تريليون دولار .
بعض الأمثلة على استخدامات انترنيت اقتصادياً :
- باعت شركة أمازون مئات الآلاف من الكتب عبر الانترنيت عام 1996 ما يقارب 16 مليون دولار ، عام 1997 = 148 مليون دولار ، عام 1998 = 250 مليون دولار .
- حجز تذاكر السفر ونسبة العمولة عليها عن طريق الوكيل تتم بكلفة 8 دولار ، عن طريق الشركة 6 دولار ، عن طريق الانترنيت 1 دولار واحد . من هنا ، لن تستطيع الطرق التقليدية أن تصمد في المنافسة مع جاذبية الطرق الجديدة .
- إن الاقتصاد الأمريكي حقق نجاح كبير بفضل الثورة التكنولوجية للمرة الأولى . فبعد أربعة عقود - سجلت الموازنة الفيدرالية فائضاً لسنتين على التوالي - والمؤشر الأكثر بلاغاً - هو أن الولايات المتحدة بدأت تسدد مديونتها للمرة الأولى منذ العام 1895 ..
سبب نجاح شبكة الانترنت
إن سر نجاح عالم الانترنيت يكمن إلى جانب امتلاك البنية التحتية الضرورية لنقل الصوت والصورة والمعلومة في السيطرة على المضمون والمضمون هذا متعدد الأشكال ، البرامج الترفيهية ، التربوية ، الإعلامية ، الخدمات المباشرة ، معلومات مالية، مطبوعات ، الكتب والأرشيف وصولاً إلى الموسيقى وإعلام الفيديو والسينما .

















أخيرا وليس آخرا ، يمكن القول بأن هذا البحث عبارة عن نقطة ماء من بحر ، فعلم الانترنت علم واسع ولا يتمكن الإلمام بجميع بنوده .
ويبقى هذا العمل عبارة عن محاولة بسيطة أو حوصلة إن صح التعبير لأهم العناصر التي يمكن الاعتماد عليها لفهم هذا العمل المتقدم الذي يتطور ويتوسع يوما بعد يوم ، مواكبة للتقدم التكنولوجي الكبير الذي يعيشه العالم في هذا القرن ... والذي جعل من العالم قرية صغيرة تغطيها شبكة من الأقمار الصناعية من فوقها والموزعة على مدار الأرض ، حيث تقوم هذه الأقمار بإرسال واستقبال المعلومات بين مختلف قنوات ومراكز وبنوك المعلوماتية وكمبيوترات قارات العالم ، وبذلك أصبح الذي يملك الإعلام ويتحكم في الاتصال هو السيد والقائد .
وفي هذا الخضم ووسط هدا التطور العلمي الذي يثير الدهشة ، يبقى السؤال المطروح : إلى متى نبقى نحن في هذه التبعية ؟!! ألم يحن الوقت بعد لنستيقظ من سباتنا الذي دام طويلا وننهض بهذه التكنولوجيا ونكشف معا أسرارها ومبادئها بلغتنا العربية ... ؟؟؟!!! .













* الانترنت : www com
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معيوف كمال
مدير المنتدى


تاريخ التسجيل: 19/02/2009
عدد المساهمات: 151
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: أستاذ أدب عربي
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الثلاثاء أبريل 20, 2010 12:54 am


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kadima.forumsalgerie.com
ELKAHRAB
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 26/04/2010
عدد المساهمات: 7
الجنس: ذكر المزاج: انا والجو

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الإثنين أبريل 26, 2010 8:46 pm

يسلموووووووووووو الايادى والله ينورلك طريقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين@
عضو نشيط


تاريخ التسجيل: 19/04/2010
عدد المساهمات: 64
الجنس: ذكر العمر: 20

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الثلاثاء أبريل 27, 2010 4:15 pm

شكرا لكل من المدير والكهرب على تشريف هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأخت بوعمرة
مشرفة


تاريخ التسجيل: 21/04/2010
عدد المساهمات: 69
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: طالبة
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الأربعاء أبريل 28, 2010 11:10 pm

مشكور اخي على مجهوداتك
بارك الله فيك

_________________





نموت عليك يا بلادي

تصفح المصحف إلكترونيا كأنه بين يديك
http://www.quranflash.com/#
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dz.amal
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 21/03/2012
عدد المساهمات: 13
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: طالبة
الجنس: انثى العمر: 18

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الإثنين أبريل 09, 2012 7:26 pm

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dz.amal
عضو جديد


تاريخ التسجيل: 21/03/2012
عدد المساهمات: 13
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: طالبة
الجنس: انثى العمر: 18

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الإثنين أبريل 09, 2012 7:43 pm

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القين قسوم
مشرفة


تاريخ التسجيل: 13/09/2013
عدد المساهمات: 175
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: طالبة
الجنس: انثى العمر: 13
المزاج: جيد

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الإنترنت   الإثنين نوفمبر 04, 2013 2:48 pm

مشكور ماجور عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث حول الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتوسطة القديمة بئر العاتر ::  :: -